• instagram
  • youtube
  • eng
  • arb
19

أمراض اللثة

أمراض الأنسجة حول السنية المعروفة بشكل شائع بإسم الأمراض اللثوية و التي تتحول لالتهاب لثة قيحي بوقت لاحق إن لم تعالج، هو مرض التهابي متقدم للثة و للأنسجة المحيطة بالسن والتي تسبب خسارة السن بنسبة حوالي 80% للأشخاص فوق عمر 30 سنة.

عادة هذه الأمراض غير مؤلمة و تنشأ بسبب وجود البلاك. والحمل والسكري والصرع, والمعالجة الكيماوية وتناول الأدوية الموصوفة لمرضى القلب, حبوب منع الحمل, و حبوب المضادة للإكتئاب كل هذا يسب التهاب اللثة والذي يعتبر أحد أكثر أشكال الأمراض حول السنية شيوعا.

ولمعالجة هذا المرض فإنه يعتمد على نوع المرض حول السنية و مدى تقدم الحالة، وهناك نوعان من المعالجة:

  • معالجة غير جراحية.
  • معالجة جراحية.

المعالجة غير الجراحية:

يمكن تطبيق المعالجة غير الجراحية إذا كانت حالة المريض بالمراحل الأولى من المرض اللثوي وذلك إذا كان المريض لا يزال بالمراحل الأولى من التهاب اللثة فإن الطبيب قد يصف غسولات فموية مضادة للجراثيم و ينصحك بتفريش الأسنان و استعمال الخيط السني بإنتظام.

أما العلاج الوقائي لأمراض النسج حول السنية عن طريق تنظيف الأسنان بالعيادة السنية فيكون بإجراء التقليح السني و التلميع. حيث تتضمن المعالجة كشف وجود البلاك و ازالة القلح فوق و تحت اللثة ووضع مادة وقائية للتسوس السني, وفحص الترميمات و التعويضات و تصحيح حواف الترميمات الزائدة الضاغطة و تصحيح استدارة الحشوات عند السطح الملاصق للأسنان و تحري علامات انحصار الأطعمة بهذه المنطقة

المعالجة الجراحية:

في بعض الحالات التي لا يمكن معالجتها بالأدوية المضادة للالتهاب أو التسوية الجذرية أو التقليح تحتاج اللثة إلى تدخل جراحي حيث يقوم الأخصائي باستخدام المبضع بعد التخدير، وقد يستخدم الطبيب الليزر لإزالة النسج اللثوية المرتخية، أو يشذب النسيج اللثوي المريض وينقص عمق الجيب اللثوي.

سيضع الطبيب مادة مؤقتة قاسية فوق خط اللثة لحماية لثتك أثناء شفائها.تستطيع أكل الطعام الطري و شرب البارد و الدافئ قليلا بوجود هذه المادة الصلبة فوق لثتك التي بطور الشفاء.

ما يمكن أن يسمى تصنيع اللثة، هو اجراء جراحي لتشذيب و اعادة تشكيل محيط النسيج اللثوي لأسباب تجميلية, فيزيولوجية أو وظيفية كما أنه تشذيب جراحي للسطح الخارجي للثة و عادة يترافق مع القطع اللثوي

العديد من المرضى يعاني من تشوه الابتسامة بسبب طول اللثة وتغطيتها للأسنان حيث أن لديهم ما يسمى في طب الأسنان: ابتسامة لثوية بسبب الزيادة في نمو النسيج اللثوي.

في مركزنا نقوم بعملية جراحية بسيطة باستخدام رأس كهربائي قاطع مصمم خصيصا لذلك و بنفس الوقت يتخثر الدم مكان القطع فتوقف النزف وذلك لإزالة هذه الزيادة من النسيج اللثوي لتكشف عن ابتسامة جذابة حيث يظهر النسيج اللثوي طبيعيا و جميلا.

عملية التصنيع اللثوي عادة تجرى تحت التخدير الموضعي, و معظم المرضى لا يشعرون بألم حتى بعد اجراء العملية