• instagram
  • youtube
  • eng
  • arb
25

تصحيح الإطباق الفكي

المشاكل الصحية ليست محدودة فقط بالفم او بالصحة السنية و لكن تصبح اكثر خطورة باختلال نظام الإطباق الذي يسبب ألما بالفم و الوجه وتعتبر أهم أسباب آلام الرقبة والكتفين لإضافة إلى طنين الأذنين المستمر والصداع المعند.

المعاناة من الألم تخفف من كفاءة المضغ كما تؤثر سلبا على نمط الحياة.مشكلة الإطباق السني تحدث بسبب عدة عوامل مختلفة.

معالجة هذه المجموعة من المشاكل يجب أن تكون تحت إشراف أخصائي الإطباق السني الذي يجب أن يكون ملما بعلم الإطباق السني و الذي سيتعاون مع أطباء أسنان من اختصاصات أخرى وسيحول لهم هؤلاء المرضى لتقديم المعالجة المناسبة لهم، يعتبر مركزنا ( المركز السعودي السويسري الاستشاري بالخبر ) من المراكز القليلة في المنطقة التي يتوفر فيها كافة الاختصاصات في جميع مجالات طب الأسنان المتقدم.

إطباق الأسنان أو سوء الإطباق هو حالة سنية شائعة تنتج حين لا تتطابق السطوح الإطباقية للأسنان مع بعضها بشكل صحيح. طريقة البزوغ السني تتأثر بعدة عوامل مختلفة: كالوراثة, شكل الفك, وظروف بيئية معينة قد تؤدي إلى تغيرات بالسطح الإطباقي.

إذا بقيت الحالة دون معالجة فإن هذه الاختلافات بالبناء الفكي قد تسبب مشاكل واضحة بالعض وصحة اللثة والنطق والقدرة على الحفاظ على صحة فموية سليمة.

معظم مشاكل الإطباق السني تعالج بعد بداية بزوغ الأسنان الدائمة. في بعض الحالات قد يضطر طبيب الأسنان بعد استشارة الاستشاريين في قسم تقويم الأسنان لإزالة سن أو أكثر من الأسنان الدائمة للتأكد من قدرة باقي الاسنان على الارتصاف بشكل مناسب على قواعدها الفكية. يجب أن نعطي مزيدا من الاهتمام للحالات التي قد تؤدي لانطمارات سنية بوقت لاحق.

أجهزة التقويم الثابتة هي أكثر الأجهزة استخداما لتصحيح سوء الإطباق، كما أنها أكثر الطرق فعالية لتعديل السطوح الإطباقية ومن المهم الحفاظ على الصحة الفموية لتجنب تسوسات الأسنان من التشكل بالمناطق التي من السهل أن ينحصر الطعام فيها.بالنهاية فإن الأجهزة التقويمية الثابتة ترتب بشكل أكيد و ببطء الأسنان لتشكل إطباق سني مناسب.

يتميز مركزنا ( المركز السعودي السويسري الإستشاري ) بقسم تقويم متكامل يحوي نخبة من الاستشاريين المؤهلين تأهيلا عاليا جدا إضافة إلى برنامج كمبيوتر متطور يقوم بمحاكاة تطور الحالة وخطط المعالجة ومشاهدة النتيجة على الكمبيوتر قبل البدء بالعلاج